پرش به محتوای اصلی

   عناصر الجملة الفعلية:

     الفعل هو المُكَوِّنُ الأبرز والأهم في الجملة الفعلية ؛ إذ هو الذي يمنحها صفة الفعلية بتَصَدُّرِه أركانِها ومكوناتِها ، وتناول الفعل بالدراسة شيء ليس باليسير الهين ؛ إذ إنه متشعب الأنواع ومتعدد التقسيمات، ويمكن تناوله  وفقًا لخصائصه ومميزاته وأنواعه وتقسيماته المختلفة على النحو التالي :

1 - الفعل من حيث الدلالة على الزمن

       يعد الزمن من أهم العناصر المميزة للفعل،فبه يمتاز عن الاسم خاصة ، وعن سائر أنواع الكلام عامة ، فالفعل هو ما دل على معنى في ذاته مقترنًا بأحد الأزمنة ، أو بعبارة أخرى ، هو ما وُضع ليدل على معنى مستقل بالفهم  والزمن جزء منه ، وبذلك يكون للكلمة المتصفة بالفعلية شرطان ، أولهما : الدلالة على معنى في نفسها ، وهو ما يميزها عن الحروف التي لا يكون لها معنى في ذاتها ، وثانيهما : الاقتران بالزمن ، والهدف منه تمييز الفعل عن الأسماء التي تشترك معها في الدلالة على المعنى في ذاتها، ولكنها ليست مقترنة بزمن من الأزمنة . فكلمة " كتب " تدل على حدث مقترن بزمن ، الحدث هو الكتابة والزمــن هو الماضي ،  و" يقرأ " يدل على حدث هو القراءة وزمن هو الزمـن الحالي ، و " اقرأ " تدل على حدث هو القراءة وزمن هـو المستقبل، على أنْ نحدد الزمن في جملة وليس في مفردة.

 وينقسم الفعل من حيث الدلالة على الزمن إلى ثلاثة أقسام : ماضٍ ، ومضارع أو حاضر ، ومستقبل.ويمكن تناول ذلك على النحو التالي :

1- الفعل الماضي :

      هو ما دل على حدث وقع في زمن مضى قبل زمن التكلـم ، أو ما عُدِم بعد وجوده، فيقع الإخبار عنه في زمان بعد زمان وجوده ، نحو : قرأ ، وشرب ، ومنه قوله تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيـَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } الإســراء 23

- وقد يدل الماضي على الحال إذا استعمل في العقود ، نحو : بعتك هذا الكتاب ، ويدل على الاستقبال إذا وقع بعد أداة شرط غير " لو" نحو : إن  ذاكرت نجحت .

- أو كان للدعاء نحو : رحمه الله .

وله علامتان مختصتان به :

- الأولى : قبوله تاء الفاعل ( للمتكلم والمخاطب والمخاطبة ) نحو: كتبتُ – كتبتَ – كتبتِ .

- الثانية : قبوله تاء التأنيث الساكنة نحو : نَجَحَتْ فاطمة فحَمِدَتِ الله .

تنبيهان :

       الأول : تاء الفاعل اسم وهى متحركة ، وتاء التأنيث حرف وهى ساكنة ولا تحرك إلا إذا كان ما بعدها ساكناً وهى للدلالة على أن الفاعل أو نائبه مؤنث .

        الثاني : ليس من اللازم أن تكون إحدى التاءين ظاهرة فى آخر الفعل الماضي ؛ بل يكفي أن يكون صالحًا لقبولها، وإن لم تظهر فعلًا ، مثل : أقبل الطائر فنزل فوق الشجرة . فكلمتا "أقبل" و"نزلَ"  فعلان ماضيان ؛ لأنهما - مع خلوهما من إحدى التاءين- صالحان لقبول واحدة منهما ، فتقول : أقبلتُ... نزلتُ...

        فإن دلت الكلمة على ما يدل عليه الفعل الماضى ولكنها لم تقبل علامته فليست بفعل ماضٍ، وإنما هي اسم فعل ماض ، مثل: هيهات انتصار الباطل ، بمعنى : بَعُد جدًّا ، ومثل : شتَّان المنصف والباغي ، بمعنى : افترقا جدًّا. أو هى اسم مشتق بمعنى الماضي ، مثل : أنت مكرِمٌ أمسِ ضيفَك .

        ومما تقدم نعلم أن كلمتي : "نِعْم" "وهي كلمة للمدح" "وبئس" "وهي كلمة للذم" فعلان ماضيا ؛ لقبولهما تاء التأنيث الساكنة ؛ تقول : نعمتْ شهادة الحق، وبئست شهادة الزور ، كما نعرف أن "ليس" و"عسى" فعلان ماضيان ؛ لقبولهما التاءين .

2- الفعل المضارع :

        هو ما دل على حدوث شيء في زمن التكلم ، ويكون زمان الإخبار عنه هو زمان وجوده . نحو : يقرأ ، ويشرب ، ويأكل ، ويلعب .

        وسُمى مضارعاً لمشابهته لاسم الفاعل في الحركات والسكنات وعدد الحروف وصلاحيته للحال والاستقبال ، نحو : يفهم وفاهم .

 

ومن علاماته الأساسية :

* افتتاحه بأحد الأحرف الأربعة في كلمة نأيت أو أنيت .

- فالهمزة إذا كان الفعل للمتكلم المفرد مثل قوله تعالى : { سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } يوسف98 

- والنون إذا كان الفعل للمتكلمين أو لمتكلم يعظم نفسه ، مثــــــــل قولــــه تعالى : { سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ } آل عمران 181 

- والياء إذا كان الفعل للغائب المذكر مفرداً أو غير مفرد ، مثل قولـــه  تعالى : { وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } البقرة 96   أو إذا كان الفعــل لجمع المؤنـث الغائـب ، مثــل قولــه تعالـى : { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ } البقرة 233

- التاء إذا كان للمخاطب مطلقاً أو إذا كان للغائبة المؤنثة مثل : أنـتِ ترضَيْنَ بالقليل . وفاطمة تحب الخير للناس .

 

* ومن علاماته أنه يقبل دخول ( لم ) عليه أو ( لن ) أو السين أو سوف ، مثل قولـه تعالى : " لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ " الإخلاص 3 ، وقوله تعالى : " وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى " الضحى 5.

* ومن علاماته أيضاً دخول نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة عليه نحـو : لأستسهلَنَّ الدرس .

والمضارع في أصل وضعه صالح للحال والاستقبال ، ولا يتعين لأحدهما إلا بمعينات خاصة :

 - معينات المضارع للحال :

1- ( ما ) النافية نحو قوله تعالى : { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً  } لقمان 34 

2- ( إنْ ) النافية نحو قوله تعالى : { إِنْ أُرِيــدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَـــا اسْتَطَعْتُ } هود 88

3- ( ليس ) نحو : ليس لي أن أقول إلا الحق .

4- ( لام الابتداء ) نحو قوله تعالى :{إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ}يوسف 13

5- ( الآن ) نحو : أسافر الآن أو الساعة .

- معينات المضارع للاستقبال :

1- السين نحو قوله تعالى: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ } الشعراء 227 

2- سوف نحو : سوف تندم على كسلك .

3- النواصب والجوازم ما عدا لم ، ولمَّا .

4- نونا التوكيد نحو قوله: { لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ } يوسف 32

والمضارع يتعين للاستقبال متى تضَمن طلباً نحو : يرحمك الله .

وقد يراد بالمضارع الاستمرار فيشمل جميع الأزمان الثلاثة نحو :

الأطفال يميلون إلى اللعب – أي في كل زمان ومكان .

تنبيه :

        إن دلت الكلمة على ما يدل عليه الفعل المضارع ولكنها لم تقبل علامته فليست بمضارع ، وإنما هى: اسم فعل مضارع ، مثل : "آهِ"، بمعنى : أتوجع شدة التوجع ، "وأفِّ" بمعنى : أتضجر كثيرًا . أو: هي اسم مشتق بمعنى المضــــــــــارع ، مثل : الطائرة مسافرة الآن أوغدًا.

 

انقلاب المضارع إلى الماضي :

ينقلب الفعل المضارع إلى معنى الفعل الماضي بالأداتين الآتيتين :

- لم ولمَّا الجازمتين نحو : لم يقم بالواجب ، لمَّا يحضر الأستاذ .

3- فعل المستقبل ( فعـــل الأمــــر ) :

        وهو ما لم يكن له وجودٌ بعد، فيكون زمان الإخبار عنه سابقًا لحدوثه، ويمكن التعبير عنه بصيغة المضارع التي تدل على الاستقبال، كأن نقول: يذاكر محمد دروسه غدًا، أو سيذاكر محمد دروسه. كما يمكن التعبير عنه بصيغة الأمر؛ إذ إن فعل الأمر هو ما يطلب به حصول شيء بعد زمن التكلم، نحو : اجتهد ، والعب ، وقم ، واقعد . ومنه قولــه تعالى : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } العلق 1

ومن علاماته :

- دلالته على الطلب بصيغته مع قبوله ياء المخاطبة ، مثـــــــــــــــــــــــــــل قولــــــــــــــــه تعالــــى : { فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً } مريم 26

- إذا دلت الكلمة على الأمر ولم تقبل ياء المخاطبة ، مثـل : صَهْ ، ومَهْ ، فهما اسما فعل أمر .

- إذا قبلت الكلمة ياء المخاطبة فقط دون الدلالة على الطلب  ، مثل : أنت تكتبين الدرس . فهي فعل مضارع .

تنبيــه :

العلامات المشتركة بين الماضي والمضارع والأمر ، هي :

1- نون النسوة مشتركة بين الأفعال الثلاثة . مثل : كتبْنَ ، ويكتُبْنَ ، واكتُبْنَ .

2- " قد " إذا دخلت على الماضي دلت على أحد معنيين ، هما :التحقيق والتقريب ، مثال دلالتها على التحقيق ، قوله تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ }  المؤمنون 1. ومثال دلالتها على التقريب قول من يقيم الصلاة : قد قامت الصلاة .

وإذا دخلت على المضارع دلت على أحد معنيين هما التقليل والتكثير ، ومن أمثلة دلالتها على التقليل : قد يصدق الكذوب ، أما دلالتها التكثير فنحو : قد ينال المجتهد جائزته .

3- نونا التوكيد ، وياء المؤنثة المخاطبة ، ، وهما مشتركتان بين المضــارع والأمر . فمن أمثلة نوني التوكيد الخفيفة والثقيلة : والله لأجْتهدَنْ . واجتهدَنَّ يا صديقي .

ومن أمثلة ياء المخاطبة : أنت يا زميلتي تُحْسنين أداء الواجب، ومؤاساة المحتاجين ؛ فداومي على ذلك . فقد اتصلت ياء المخاطبة بآخر المضارع ؛ وهو : تحسنين ، وآخر الأمر؛ وهو: دوامي .

 

  العناصر الأساسية للجملة الفعلية

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

نموذج رقم (12)

 

جامعة عين شمس 

كلية: الألسن

قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسي

المادة: ترجمة إلى العربية (صحفية)

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: - SW-TRIJ21 

اسم المقرر: ترجمة إلى العربية "صحفية"

الفرقة: الثانية 

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الأول "

 نظري: 1

تمارين: 2

 

 

2- هدف المقرر

 

 

 

2-أ- زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية للطالب في المجال الصحفي.

ب- التعرف على الأحوال السياسية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية.

ج- التدريب على الترجمة الصحفية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات المعاصرة باللغة العربية.

د- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة الصحفية بعد إتمام الدراسة بالكلية.

ه- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص الصحفية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌-  المعلومات والمفاهيم

 

 

3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات الصحفية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية.

3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات الصحفية السواحيلية.

3-أ- 3- معرفة التاريخ الصحفي للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات الصحفية السواحيلية.

3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.

 

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية.

3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة.

3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة.

3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية و الاقتصادية و غيرها في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

 

 

 

 

3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة الصحفية والجهات الحكومية المصرية.

3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية.

3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته.

د- المهارات العامة والمنقولة

3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت.

3- د- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه.

 

 

 

م

 

محتوى المقرر

 

عدد الساعات

محاضرة

تطبيقات

1

Ulimwengu wataka Mashariki ya Kati isitumbukie vitani.

3

1

2

2

Ukraine yabaini vipuri vya China kwenye silaha za Urusi.

3

1

2

3

Idadi ya waliouwawa Lebanon yazidi kuongezeka.

3

1

2

4

Viongozi wataka uwekezaji zaidi katika Nishati Jadidifu.

3

1

2

5

Guterres: Ulimwengu ni lazima uiokoe Lebanon.

3

1

2

6

Blinken asisitiza makubaliano ya usitishaji vita Gaza.

3

1

2

7

Biden, Starmer kujadili silaha za masafa marefu kwa Ukraine.

3

1

2

8

NMB yajitosa kuidhamini Yanga ikiivaa CBE CAF CL.

3

1

2

9

Wajerumani walivyohimiza ufundishwaji Kiswahili Burundi kukifunika Kiingereza.

3

1

2

10

TFRA yawataka wakulima kujisajili kupata mbolea ya ruzuku.

3

1

2

11

Rais Samia azipa ‘tano’ Yanga, Simba CAF.

3

1

2

12

Punda wataisha uchinjaji haramu na wizi ukiendelea.

3

1

2

13

Mwanaharakati kortini akitaka kibali Wakristo waoe wake wengi ‘ili talaka zipungue.

3

1

2

14

Ndoto ya elimu ya juu yaning’inia padogo kwa wanafunzi 50,000 wa vyuo vikuu.

3

1

2

 

5- أساليب التعليم والتعلم

 

 

 

5-1- المحاضرات

5-2- المشاركة والتفاعل

5- 3- مجموعات العمل

5- 4- التكليفات الدورية

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين.

6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس.

6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة.

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

 

 

7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الأول.

ب – التوقيت

 

 

7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الأول.

7- ب- 2- أعمال السنة.

ج – توزيع الدرجات

 

 

7- ج- 1- الفصل الدراسي الأول: 80% 24 درجة

أعمال سنة: 20%

(أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 6 درجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 مذكرات

8-أ-1- لا يوجد.

 

ب – كتب ملزمة

 -

ج - كتب مقترحة

 

-         BBC Kiswahili

-         UN Kiswahili

-         Mwananchi

-         Mzalendo

-         Uhuru

-         Ikulu ya Tanzania

-         Dw

د- دوريات علمية أو نشرات.

 

-         لا يوجد

 

القائم على تدريس المادة :

د. محمود عبد الواحد (مدرس منتدب)

أ.ميرنا رزق (معيدة بالقسم)

 

 

القائم بأعمال رئيس قسم اللغات الإفريقية:

أ. د. أميمة عبد الرحمن خشبة.                   

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

أهداف المقرر:

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

 نموذج رقم 12

جامعة: عين شمس

كلية: الألسن

قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

 SW-LHCU

 

اسم المقرر: مدخل إلى تاريخ الأدب والحضارة

الفرقة: الثانية

  الفصل الدراسي: الأول

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا 

" الفصل الدراسي الأول" نظري: 28    تطبيقات :-  

إجمالي الساعات: 28 ساعة     

 

2- هدف المقرر

 

 

يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على معرفة بداية الأدب السواحيلي وتعريفاته وتقسيمه بين أدب شفاهي وأدب مكتوب  حتى وصول النثر السواحيلي لشكله الحالي المعاصر، وأن يلم بكل شيء فيما يخص القصة القصيرة من تاريخها وأشهر الأعمال وأنواعها، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد القصة القصيرة ، واستنتاج الفروق والاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال دراسة الأدب.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 المعلومات والمفاهيم

 

 

3-أ-1- يعي الطالب تعريفات الأدب السواحيلي المتعددة وبدايته والاختلاف بين الأدب الشفاهي والأدب المكتوب.

3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة  السواحيلية في السنة الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها.

3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للأدب الشفاهي وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية.

3-أ-4- معرفة الاختلاف بين الأدب الشفاهي والمكتوب.

3-أ-5-استعاب الطالب للقصة القصيرة السواحيلية وتاريخها وبدايتها وأنواعها وأسس نقدها.

ب – المهارات الذهنية

3- ب-1- يميز الطالب بين الأنواع المختلفة للأدب الشفاهي.

3- ب-2- يفرق الطالب بين الأدب الشفاهي والأدب المكتوب.

3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية

والثقافة السواحيلية من خلال أنواع الأدب الشفاهي.
3- ب- 4- يلاحظ  الطالب الاختلافات الجوهرية بين فن القصة

القصيرة وفن الرواية.

3- ب- 5- يربط الطالب بين أنواع القصة القصيرة وتصويرها

المختلف للثقافة  السواحيلية.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

3-ج-1- يميز الطالب بين فروع الأدب الشفاهي وفروع الأدب

المكتوب.

3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال.

3-ج-3- يطبق الطالب أسس نقد القصة القصيرة علي نموذج مختار.

3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع.

3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية.

3-ج-6- يقارن الطالب بين القصة القصيرة والرواية وخاصة في طريقة تناول كل منهما لقضايا المجتمع.

3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي.

د- المهارات العامة

3- د- 1- يحدد الطالب شكل القصة القصيرة وصفاتها وأنواعها وتاريخها بصفتها نوع أدبي.

3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك.

 3- د- 3- يلاحظ الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال انعكاس الثقافة السواحيلية في الأدب السواحيلي.

3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة.

3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي.

3-د-6-التعلم الذاتي.

3-د-7-مهارة التفكير النقدي.

 

 

4- محتوى المقرر:

 

 

 

الأسبوع الأول:

  مقدمة عامة حول الأدب .. مفهومه وأهمية دراسته

الأسبوع الثاني:

- مفهوم الأدب وأشهر تعريفاته

- علاقة الأدب بالمجتمع

- تقسيمات الأدب

الأسبوع الثالث:

- مفهوم الأدب السواحيلي

- فروع الأدب السواحيلي

  الأسبوع الرابع:

- الأدب الشفاهي والأدب المكتوب

- العلاقة بين الأدب الشفاهي والأدب المكتوب

الأسبوع الخامس:

- مقارنة بين الأدب الشفاهي والأدب المكتوب

الأسبوع السادس:

مراجعة واختبار على ما سبق دراسته.

الأسبوع السابع:

- النثر السواحيلي مفهومه ونشأته

الأسبوع الثامن:

- القصة القصيرة في الأدب السواحيلي

الأسبوع التاسع:

- أنواع القصة القصيرة في الأدب السواحيلي

الأسبوع العاشر:

- تاريخ القصة القصيرة في الأدب السواحيلي

الأسبوع الحادي عشر: 

- أشهر الأعمال في القصة القصيرة السواحيلية

الأسبوع الثاني عشر:

- مقارنة بين القصة القصيرة والرواية

الأسبوع الثالث عشر:

- عناصر بناء القصة القصيرة

الأسبوع الرابع عشر:

- أسس نقد القصة القصيرة مع نموذج

 

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

5-أ-1-المحاضرات.

5-أ-2- جلسات النقاش .

5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة .

5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب)

5-أ-5-الإطلاع علي الأبحاث.

5-أ-6-العصف الذهني.

5-أ-7-التدريبات النقدية.

5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة)

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية.

6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة.

6-ب-3-الساعات المكتبية.

6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب

7- تقويم الطلاب:

 الأساليب المستخدمة

7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول.

7-أ-2- أعمال السنة.

ب – التوقيت

7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الأول.

7-ب-2- علي مدار الفصل الدراسي.

ج – توزيع الدرجات

7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة

7- ج- 2- أعمال السنة 20%

 (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 مذكرات

8-أ-1-

1.    القصة القصيرة في اللغة السواحيلية، وائل نبيل، 2016.

https://drive.google.com/file/d/1tS8BtS9Ebwo8Ot2zmIWQdxt1R4wLpnGa/view?usp=drivesdk

2.    Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016.          https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html

ب – كتب ملزمة

 

 

 

 

1.    Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999.

2.    Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017

3.    Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam.

 

ج - كتب مقترحة

 

·      Zawadi Isaa, Uhakiki wa vitabu vya kiswahili, 2022.

https://www.academia.edu/61081032/UHAKIKI_WA_VITABU_VYA_KISWAHILI

·      K.W.Wamitila, kanzi ya fasihi 1, vide muwa, 2008.

د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ

 

يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة علي موقع دار المنظومة المرتبطة بالقصة القصيرة.

https://search.mandumah.com/Record/752694

https://search.mandumah.com/Record/761524

https://search.mandumah.com/Record/806830

·      Khalid Bakry Abdul-Maksuud, Mielekeo ya Kifikra katika Hadithi Fupi Kwa Mwandishi wa Tanzania Mwinda Mbatiah, Journal of Faculty of Languages and Translation Al Azhar University, 2015
http://search.mandumah.com/Record/752884

 

 

القائم علي تدريس المادة:

د. علاء صلاح عبد الواحد

المشرف على قسم اللغات الإفريقية:

أ.د. أميمة عبد الرحمن خشبة.                        


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

يهدف المقرر الى:

1- إكساب الطلاب مهارة الاستماع إلى النصوص السواحيلية المسموعة و فهمها  .

2- التحدث باللغة السواحيلية والتعبير بها بشكل صحيح.

3- التدريب على دروس محادثات وحوارات بين أشخاص تخص موضوعات مختلفة ومتنوعة

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

أهداف المقرر:

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner