- معلم: Sayed Mohamed ElSayed Kotb
- معلم: Moatey Saleh
التعرف على النصوص الأصلية ومراجع القانون الإسلامي والققه الاسلامى منها والقراءة فيها وممارسة اللغة فى السياق الدينى
ومعرفة التعامل مع المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالتشريع والفقه الإسلامي
كيفية التعامل مع الموارد والمراجع الفقهية فى المواضيع الفقهية، واستخراج المعلومات منها
- معلم: somaia saad
أهداف المقرر
- أن يفرق الطالب بين الدراسة العرضية للأدب (الإقليمية) والدراسة الطولية طبقا للعصور السياسية.
- أن يقارن الطالب بين تطور الفنون الشعرية والنثرية فى مصر والأندلس.
- أن يدرك الطالب الفنون المستحدثة: الشعرية والنثرية التى ظهرت لأسباب إقليمية سواء فى مصر أو الأندلس.
- أن يتعرف الطالب على أهم أعلام الأدب فى مصر والأندلس.
- ان يستنتج الطالب الأسباب التى أدت إلى تطور أنواع أدبية وأغراض شعرية واندثار أنواع أخرى أو ضعفها .
- أن يتعرف الطالب على فنون أدبية مستحدثة ظهرت فى مصر والأندلس.
- معلم: Manal Ghoneim
بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرًا على:
- أن يحدد أهم فروع علم اللغة.
- أن يحلل المستويات اللغوية الأساسية: الصوتي - الصرفي - التركيبي - الدلالي.
- أن يعدد نماذج من جهود علماء العربية في مجال دراسة الأصوات.
- أن يُعرِّف الدراسة الفوناتيكية، وكيفية إنتاج الصوت، وصفات الأصوات.
- أن يُعرِّف الدراسة الفونولوجية ومفهوم الفونيم والألفون والتوزيعية.
- أن يُعرِّف مفهوم المورفيم وأنواعه ووظائفه.
- أن يستنبط كيفيات التفكير اللغوي عند العرب من خلال نظرية العامل.
- أن يعدد نماذج من دراسات العلماء العرب للمعنى.
- أن يحدد مبادئ أهم النظريات اللغوية الحديثة: بنية اللغة عند دي سوسير -التحليل الشكلي عند بلومفيلد - المنهج التحويلي عند تشومسكي - النظرية السياقية عند فيرث.
- أن يعدد أهم النظريات في دراسة المعنى وأنواع المعنى وأسباب تغير المعنى وأشكاله.
- معلم: نورهان عبد الرءوف أحمد
في نهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على أن:
يتعرف على المنصوبات،والمجرورات ، والتوابع ، و بعض الأساليب النحوية، والجمل التي لها محل من الإعراب، والجمل التي لا محل لها من الإعراب .
- معلم: hadeel fathy