هدف البرنامج
يهدف هذا البرنامج التدريسي إلى ربط اهتمامات الطالب البحثية بلغة التخصص، من خلال قراءات خارجية في مجالي الأدب واللغة؛ بحكم أن البحث الذي سيجريه سيكون في أحد المجالين: الأدب (الأدب أوالنقد)، اللغة (أصوات،صرف، تركيب، دلالة)
تخصص لأدب: لأن هذه المادة ممتدة على مدار العام الدراسي فإني أدرسها على فصلين ذوي طبيعتين مختلفتين
الفصل الأول أخصصه لقراءات بحثية في فروع الأدب : الشعر ، و القصة ، و المسرحية ، و الرواية؛ بحكم أن الطالب سيجري بحثه في أحدها، و يختار موضوعا من خلال الحلقات البحثية المنعقدة على مدار الفصل الأول بين الطلاب و الأستاذ
و كذلك يجرى تعريف الطلاب بالمناهج البحثية و كيفية التعامل مع المرجع: قراءة ، و اقتباسا ، و توثيقا. كما يعرف الطالب طرق كتابة المراجع المختلفة، و كيفية ترتيبها. كل ذلك تمهيدا لإجراء البحث في الفصل الدراسي الثاني
تخصص اللغة: يتعرف الطالب على مناهج البحث اللغوي المختلفة، واتجاهات الدرس اللغوي بنوعيها البنيوية والتواصلية، كما يتعرف على المراجع اللغوية التراثية والحديثة.
يختار الطالب أحد الموضوعات ليقوم بالبحث فيها مستخدمًا أحد المناهج اللغوية ، ومستعينًا بإحدى المقاربات اللغوية، حيث يتعرف أثناء بحثه اللغوي على خطوات كتابة البحث العلمي، وطرق التوثيق المختلفة، وكيفية كتابة قائمة المصادر والمراجع في بحثه.
- 教师: BazHoda
- 教师: GehadGehad
-
أن يتعرف الطالب عوامل نشاة الفلسفة الإسلامية
-
أن يعرف الأصل التاريخى لتسمية المعتزلة
-
أن يحدد الطالب السيرة الذاتية لواصل ابن عطاء
-
أن يوضح الطالب الأصول العامة لفلسفة المعتزلة
-
أن يحدد مصطلح الفلسفة الإسلامية و تاريخه
-
أن يعرف خصائص الفلسفة الإسلامية و مميزاتها
-
أن يستنبط العوامل التى أسهمت فى نشأة الفلسفة الإسلامية و موضوعاتها ( الميتافيزيقا – الفيزيقية الإنسان)
-
أن يوازن الطالب بين الملامح العامة لفكر المعتزلة و ما يتعلق بأصولها الخمسة
-
أن يوازن الطالب بين نشأة الفلسفة الإسلامية و ظهور الفرق الإسلامية الكلامية
-
أن يحلل و ينقد فكر المعتزلة
-
أن يكتب عن الفروق بين أهل الكلام – المعتزلة- و أهل السنة و الجماعة
-
أن يصنف فكر المعتزلة وفق أصولها الخمسة
-
أن يجمع الطالب المادة العلمية المتعلقة بالبحث الفلسفى
-
أن يدير الوقت بكفاءة
-
أن يعمل فى فريق
-
أن يسهم الطالب فى تصحيح المفاهيم غير الصحيحة فى المجتمع المحيط به
-
أن يجيد مهارات العرض الجيد
- 教师: AliNevien
يهدف هذا المقرر إلى يكون الطالب قادرا على :
1- يتعرف على موضوع الأدب المقارن .
2- يدرك فكرة التواصل بين آداب الأمم المختلفةو أهميتها.
3- يفهم الفرق بين تناول المدرسة الفرنسية والمدرسة الأمريكية موضوعات الأدب المقارن ، وأن يقارن بنفسه بين المنهجين
4- يطبق منهج كلا المدرستين في موضوعات مختارة للدراسة المقارنة بين الآداب المختلفة لغويا
تسعى هذه المحاضرات إلى الكشف عن عدد من أبرز المناهج النقدية المعاصرة، على اختلاف أسسها الفلسفية والمعرفية، وأهم مقولاتها واتجاهاتها وروّادها، ابتداءً من الثورة المنهجية الحديثة التي دشّنها الشكلانيون والعالِم اللغوي دو سوسير، مروراً بكشوفات حلقة براغ والبنيوية التي استقام شأنها اعتماداً على النموذج اللغوي معياراً لها في الوصف والتحليل ثم المنهج الأسلوبي والسيميولوجي.
وكذلك سنسعى إلى دراسة المناهج ما بعد الحداثية والتي أولَت اهتمامها بالقارئ وجعلته عنصراً فاعلاً في عملية الإبداع، مثل: منهج القراءة والتلقّي، ومنهج النقد الثقافي.
ومن جهة أخرى، تروم هذه المحاضرات إلى المقارنة بين هذه المناهج ومعرفة طرُق تكيّفها مع النصوص الأدبية العربية.
- 教师: wasfyhoda
يهدف هذا المقرر إلي:
أن يتعرف الطالب على رواد المدارس النحوية الخمس(البصرية، الكوفية، والبغدادية، والأندلسية، والمصرية) وأن يميز بين السمات الفكرية المختلفة لكل منها .
وأن يدرك طبيعة الخلاف بين المسائل النحوية وأن يكون على علم بالأصول النحوية التي قامت عليها هذه المدارس وغير ذلك.
- 教师: AnwarEslam